Skip Navigation Links
الهيكل التنظيمي ::
معرض الصور ::
خريطة الموقع ::
شكاوي و اقتراحات ::
إحصاءات لواء ديرعلا ::
خريطة البلدية ::
  
Skip Navigation Links
الصفحة الرئيسية
نبذة عن بلدية ديرعلا
كلمة الرئيس
الرؤيا والرسالة
الخدمات >>
المناطق >>
رؤساء البلدية و المجلس البلدي
انجازات و مشاريع البلدية >>
الوضع المالي والاداري للبلدية
الحدائق و الزراعة
أرشيف الأخبار
قرارات المجلس البلدي >>
التقارير الشهرية و السنوية >>
ندوات و ورش العمل >>
البريد الالكتروني
إتصل بنا


الجانب الإداري و المالي كما هو في كانون الثاني 2010 م


عدد موظفي البلدية:

(272) موظفاً منهم (71) في المركز يتوزعون على (17) دائرة و قسم و (185) موظفاً في يتوزعون على (7) مناطق و (10) موظفين في محكمة البلدية.

تقدم البلدية الخدمات الأساسية والبنية التحتية وطرح عطاءات المشاريع والإشراف عليها ومتابعة احتياجات المواطنين ومتابعتها والإشراف على عمل المناطق التابعة للبلدية:

7 مناطق     17 دائرة و قسم        محكمة البلدية

بلغت موازنة البلدية للعام 2010 (1,986,913.649) دينار.

الاقسام والدوائر

  

البلدية المركزية (الأقسام والوحدات الإدارية والمسؤوليات) :

 

1.   الدوائر:

 

·       مركز تكنولوجيا المعلومات

ويقدم المركز دورات عديدة لكافة فئات المجتمع المحلي ومن هذه الدورات:-

 

 

 

 

 

التكلفة (دينار)

1.

دورة متقدمه في الحاسوب   

مدتها

18 ساعة

8

2.

دورة استخدام نظام النوافذ

مدتها

20 ساعة

9

3.

دورة معالجة النصوص     

مدتها

26 ساعة

12

4.

دورة الجداول الالكترونية   

مدتها

30 ساعة

12

5.

دورة استخدام الانترنت      

مدتها

20 ساعة

10

6.

دورة عرض الشرائح        

مدتها

18 ساعة

9

 

·       مكتبة بلدية ديرعلا:

تقدم مكتبة البلدية خدمة المطالعة لروادها والإعارة الداخلية والخارجيـــــــة ويتم استخدام قاعة المكتبــة للاجتماعات والمحاضرات الرسمية بالترتيب مع المؤسســة الأم   (البلدية).

 

مقتنيات المكتبة العامة:-

يقدر عدد مقتنيات المكتبة العامة من الكتب والمجلدات ب (5000) كتاب في مختلف المعارف والعلوم والمواضيع؛ وتأخذ مقتنيات المكتبة عدة أقسام من المعارف وهي:-

1.    المعارف العامة.

2.    الديانات.

3.    العلوم الاجتماعية.

4.    اللغات.

5.    العلوم النظرية.

6.    العلوم التطبيقية.

7.    الفنون.

8.    الآداب.

9.    السير والتراجم والجغرافيا والتاريخ.

10.  الفلسفة.

 

تزويد المكتبة العامة:-

يتم تزويد المكتبة من الكتب والإصدارات الجديدة عن طريق الشراء المباشر من المؤلفين أو من دور النشر، وقد تم تزويد المكتبة بـ 20 كتاب إهداء وتبرع.

نشاطات المكتبة العامة:-

لقد قامت المكتبة بعمل جناح خاص بالكتب الوطنية التي تتحدث عن الهاشميين والأردن بشكل مباشر وتم تزويدها بالكتب الوطنية التي تعنى بذلك.

- ويبلغ عدد رواد المكتبة يومياَ (15- 20) زائراَ وشهرياَ (150- 300) زائراَ.

- وتبلغ موازنة المكتبة من البلدية (2000) دينار لعام 2008م.

- ويبلغ عدد المجلات في المكتبة (400) مجلة مختلفة.

- وتحتوي على عدد من المراجع والموسوعات وأمهات الكتب وقواميس وأطالس، والمكتبة ومزوده بجهاز حاسوب وطابعه.

- ويشغل المكتبة كادر وظيفي مكون من أمين مكتبة، ومساعد أمين المكتبة، ومراسل.

 

·       الدائرة القانونية

·       محكمة البلدية

تختص محكمة  البلدية  بالنظر في الجرائم التي ترتكب ضمن حدود البلدية، خلافا للإحكام المبينة أدناه، وأي قوانين تحل محلها، وأية أنظمة صادرة بمقتضى أي منها وحسب مقتضى الحال :

1.    قانون الحرف والصناعات رقم (16) لسنة 1953 م.

2.    قانون البلديات رقم (29) لسنة 1955 م.

3.    قانون تنظيم المدن والقرى والأبنية رقم (79) لسنة 1966 م.

4.  قانون الصحة العامة رقم (21) لسنة 1971 بالنسبة للجرائم المتعلقة بمكافحة أمراض الحيوان والحجر البيطري وذبح الحيوانات وسلخها.

5.    قانون السير رقم (47) لسنة 2001م .

6.  قانون رسوم خدمات المكاتب المهنية والمدينة رقم (7) لسنة 1977 بالنسبة إلى محكمة أمانة عمان الكبرى.

7.    قانون رسوم خدمات المكاتب المهنية في مناطق البلدية .

8.    قانون رخص المهن لمدينة عمان رقم (20) لسنة 1985.

9.    قانون رخص المهن رقم (28) لسنة 1999.

10.أي تشريع أخر يخول محكمة البلدية بالنظر في الجرائم.

 

·       الدائرة المالية :

تعنى الدائرة المالية بتحصيل كافة استحقاقات البلدية المالية، وتدقيقها، وإعداد مشروع الموازنة السنوية للبلدية، وإعداد الخلاصة السنوية لها. وصرف الاستحقاقات المترتبة على البلدية بعد تدقيقها حسب الأصول. ويتكون الكادر الوظيفي لهذا القسم من 7 موظفين:-

1.     المدير المالي.

2.    رئيس القسم المالي.

3.    رئيس قسم الإيرادات.

4.    رئيس قسم الرواتب

5.    رئيس قسم الأمانات.

6.    أمين صندوق.

7.    رئيس قسم الرقابة الداخلية والتدقيق

 

·       دائرة الحركة والصيانة

تناط بهذه الدائرة مهام متعددة في خدمة المجتمع المحلي ومناطق البلدية والمؤسسات الأخرى، من خلال الآليات والناقلات المختلفة، وتحديد أماكن ووقت حركتها وطبيعة الخدمات المقدمة ومستلزماتها من كوادر ووقود . وفي الجانب الآخر تتبنى هذه الدائرة صيانة الأعطال فيها بشكل فوري ومستدام على أيدي ماهرة . كما وتتبنى هذه الدائرة مسؤوليات الصيانة العامة من ابنيه وماء وكهرباء وطرق.

وتتضمن الأقسام التالية:-

أ. قسم الحركة: وهو القسم المسؤول عن الآليات، ويقوم الموظفون فيه بتشغيل سير حركة الآليات من والى.

ب. قسم الصيانة العامة: يقدم هذا القسم خدمات الصيانة العامة لمرافق البلدية وفق الكادر المتوفر تالياً:

  1. معلم طوبار.

  2. فني كهرباء.

  3. فني حدادة

ج. قسم صيانة الآليات: يختص هذا القسم بصيانة آليات وسيارات البلدية.

 

 

·       المسلخ

  أنشئ المسلخ عام 1970م ، ويقوم كادره وبشــكل يومي بعمليات الذبح الشرعي والإسلامي الصحيح ؛ المراقب صحياَ والخالي من الأمراض لكافة الذبائح، وهو مزود بمرافق السلامة والأمان، وتتوفر فيه كافة الشـــــــــــروط الصحية ، وتتم صيانته بشكل دوري كلما اقتضت الحاجـــــــة حسب طبيعـــــة الجو والمكــان والذبائح.

 

2.   الأقسام :

 

·       قسم التنظيــــــــــم

وحده التنمية المحلية

 

تم تأسيس وحدة التنمية في البلدية عام 2003م، من اجل الأهداف التالية:-

1.  تطوير مهام البلدية، والتركيز على دورها التنموي؛ من خلال رفع مستوى التأهيل للموظفين، ونقل البلدية من مرحلة تقديم الخدمة إلى مرحلة تحسين وتطوير مواردها المالية في مشاريع استثمارية تساهم في مكافحة ظاهرتي الفقر والبطالة.

2.    التعريف بالفرص الاستثمارية المتاحة في بلدية دير علا الجديدة ومناطقها.

3.    استقطاب رؤوس الأموال والمؤسسات الدولية المانحة التي تساهم في مكافحة ظاهرتي الفقر والبطالة.

وقد تم اختيار مشروعي السوق الشعبي وسوق المواشي، وتم تنفيذهما بمنحه من الاتحاد الأوروبي تبلغ 336000 دينار.

·       قسم المشاريع

هذا القسم استحدث مجدداَ ؛ ويقوم بالإشراف على جميع المشاريع والأنشطة التي تقوم بها البلدية، أو تشارك أو تساهم بها مع جهــات أخرى في إطار البلدية ؛ سواء جهات حكوميه أو خاصة .

·       قسم الدراسات

هذا القسم أيضا استحدث حديثاً؛ ويقوم بدراسة أي مشروع مقترح قبل التنفيذ دراسة وافيه من جميع الجوانب ، ويحدد مدى نجاحه أو فشله، كما ويحدد الكلف والكوادر والمستلزمات.

 

·       قسم اللوازم

معني بشكل أساسي بتوريد اللوازم العامة والمشتريات وإدخالها في المستودعات حسب الأصول لتصرف وفق الحاجة لمناطق البلدية

·        قسم الثقافة والإعلام

تم استحداثه حديثاَ عام 2008م، وتناط به المهام التالية:-

1.  الاهتمام بالنواحي الثقافية، والترتيب والتنسيق لها، والمشاركة بها، وإقامة الفعاليات والاحتفالات والندوات والمحاضرات والأمسيات الثقافية.

2.    الاهتمام بالناحية التراثية.

3.    الاهتمام بالمبدعين والأدباء والمثقفين والحرفيين والفنانين في المنطقة.

4.    محاولة نشر إبداعات أبناء المنطقة.

·       قسم التسمية والترقيم

وهذا القسم أيضا من الأقسام المستحدثة، وله أهميه كبيره؛ إذ يعُد هذا القسم دليل الساكن والزائر وعابر السبيل؛ فمن خلاله تتم عمليات تسمية الشوارع والطرقات والمداخل من خلال آرمات توضيحيه في أماكن واضحـــــة، ومن خلاله أيضا يتم إعداد لوائح رقميه للعمارات والمنازل وجميع أشكال المباني في حدود منطقة خدمات البلدية، وبالتالي فإنه يسهل الوصول للعنوان مهمــا بلغ بعده وصعوبته

·       قسم شؤون الموظفين

ويعنى هذا القسم بمتابعة شؤون الموظفين، وحفظ ملفات خاصة بهم لتنظيم واجباتهم وحقوقهم حسب الأصول.

·       قسم الحدائق

وهو يخدم المناطق بإنشاء حدائق عامه، كما ويقوم بدراسة وتحديد الأماكن والتكلفة والملكية.

·       قسم الحاسوب

يقوم بصيانة اجهزة البلدية ومناطقها ،عمل موقع الكتروني، حوسبة البلدية بكافة اقسامها ووحداتها الادارية.